عقد ورشة عمل بتريم لمناقشة سبل تحسين زراعة محصول الطماطم
تريم/موقع محافظة حضرموت/عبدالباسط باصويطين
الاثنين 08/إبريل/2013
111zerah2.jpg
استعرضت ورشة عمل خاصة بتقييم اولي عن زراعة محصول الطماطم للمزارعين في مديرية تريم نظمتها اليوم بتريم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية .

استعرضت ورشة عمل خاصة بتقييم اولي عن زراعة محصول الطماطم للمزارعين في مديرية تريم نظمتها اليوم بتريم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية .
وتعرف 50 مزارعا من ست مناطق بمديرية تريم على نتائج المسح الميداني الذي نفذته الوكالة في الفترة من 10 الى 25 فبراير 2013م الذي تتطرق الى ممارسات المزارعين الخاصة بزراعة محصول الطماطم والمشكلات التي تواجه عملية التوسع في زراعة هذا المحصول وتحديد اهم التدريبات التي يتطلبها المزارعين لتطوير زراعة هذا المحصول .
وفي افتتاح الورشة التي اقيمت بمعهد التفوق للتدريب بتريم دعا مدير عام مديرية تريم رئيس المجلس المحلي بالمديرية منصور سالم التميمي المزارعين المشاركين ضرورة الاستفادة القصوى من المعارف والعلوم التي ستتناولها الورشة لمساعدة انفسهم وكذلك اخوانهم المزارعين الاخرين من ايجاد الحلول المناسبة للتغلب على المشكلات التي تواجه زراعة هذا المحصول موكدا مساندة السلطة المحلية بالمديرية في دعم كافة الانشطة التي تستهدف تطوير وتحسين العمل الزراعي والعاملين فيه في ظل ما تتمتع به المديرية من نشاط كبير من قبل المشتغلين في هذا القطاع الحيوي المهم .
من جانبه أشار مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري بالوادي والصحراء المهندس عمر سالم بامحيمود الى الاهمية التي تكتسبها هذه الورشة التي بلا شك ستساهم في التعرف عن قرب على المشكلات التي تعترض زراعة محصول الطماطم والبحث بمنهج علمي من اجل التغلب على تلك المشكلات لزيادة انتاجية هذا المحصول وتحسين نوعيته .
الى ذلك اوضحت ضابط مشاريع بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر أوسينا عمر باحيدان اهم الأهداف التي تسعى المرحلة التوسعية من مشروع المدخلات الزراعية المحسنة تحقيقه حيث تعد هذه الورشة واحدة من انشطته الرئيسة لتمكين المزارعين من نقل وتكييف التكنولوجيا الزراعية الحديثة والاستفادة من نتائجها في زيادة معدلات انتاج محصول الطماطم كماً نوعاً .
وتطرقت باحيدان إلى ابرز نتائج الأنشطة التي نفذتها وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر ومن بينها  الجوانب التدريبية التي استهدفت تنمية مهارات قطاعات متعددة من افراد المجتمع ورفع وقدراتهم في المجالات ذات الارتباط بمصادر الدخل المعيشي في عدد من المجالات .
هذا وقد أثرى المشاركون في الورشة نتائج المسح الميداني بالنقاشات والملاحظات والمقترحات القيمة التي من شانها مساعدة الجهات ذات الاختصاص وكذلك المزارعين لتحسين زراعة الطماطم بغية توفير احتياجات السوق المحلية من هذا المحصول وكذلك زيادة اهتمامات المزارعين بهذا المحصول باعتباره من اهم المحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية .

انتقال سريع: